مقاربة بين المقامات💜 بقلم 💜نديم عمر



#أقدم_لكم_مقاربة_بين_مقامات_الحريري_وبديع_الزمان #شكرا_لأهتمام_حضراتكم 🌹🌹

التراث العربي والإسلامي مليء بكنوز لم يتعرف عليها الكثيرون بعد كنوز تجعل هذا التراث واحدا من أهم موروثات الحضارة الإسلامية والعربية ولعل فترة العصر العباسي ومع بدايات مرحلة التدوين قدمت علي مدار عشرات السنوات دررا إبداعية لا تقل وجاهة عن أعظم ابداعات التراث العالمي وفي هذا المقال سنستعرض أحد الفنون التي ظهرت ولاقت وقتها رواجا كبيرا وهو فن المقامات والمقامة هي مجموعة من الحكايات الصغيرة تلقي في أحد المجالس والتي تقدم في قالب أدبي يجمع بين الشعر والنثر بطريقة بديعة وبطلها شخص يجمع من الصفات ما يجعله متفردا مراوغا بليغا ستجده لصا ماهرا في إحدي المقامات وحكيما في مقام آخر ومخادعا في مقامة ثالثة وأول من إبتدع فن المقامات هو الأديب والشاعر واللغوي الكبير (ابو الفضل أحمد بن الحسين) المعروف ببديع الزمان الهمزاني والمولود في العام 358 هجرية والمتوفي عام ,395 هجرية ورغم سنوات عمره الذي لم يتجاوز السابعة والثلاثين عاما إلا أن بديع الزمان يرجع له الفضل في إختراع نوعا فريدا من الأدب وهو ادب المقامات . ورغم أن إنتاج بديع الزمان منها تجاوز ال400 مقامة إلا أن ما تبقي منها لم يتجاوز الواحدة والخمسين فقد أصاب أغلبها الضياع والحرق هذا بالأضافة لما أفسده النساخ،، والمقامات المتبقية يرويها البطل التخيلي عيسي بن هشام ويقوم ببطولتها ابو الفتح الاسكندراني ( السكندري) وهما الشخصيتان اللاتي إخترعهما بديع الزمان وقدم من خلالهم مجموعة من القصص التراثية ما يعتبر تدوينا لعصر بأكمله ففي المقامة الجاحظية مثلا قدم بديع الزمان نقدا عميقا لأدب الجاحظ وعقد مقارنة بينه وبين أدب إبن المقفع وفي المقامة المارستانية تخيل شخصا مجنونا يهاجم المعتزلة فقدم نقدا وهجوما لاذعا عليهم وفي المقامةة الحمدانية تخيل سجالا بين سيف الدولة الحمداني وأحد الخيول وفي المقامة القريضية ( من قرض الشعر ) يقدم نقدا وعرضا لرؤيته حول مجموعة من الشعراء ( امرؤ القيس وطرفة بن العبد والنابغة الذبياني وجرير والفرزدق) وفي المقامة الأصفهانية يقدم وصفا بديعا لمدينة أصفهان في إيران و علي شاكلتها أتت المقامات الباقية ( البغدادية والغيلانية والنيسابورية ) فقدم في كل مقامة منها أقاصيص بديعة عن أحوال البلدان وعاداتهم الاجتماعية وتطورهم السلوكي من ناحية مفاهيم الخير والشر وكل هذا يقدمه في واقع فكاهي بليغ لا يخلو من طرفة يمارسها بطل المقامات ابو فتح السكندري ويرويها كما قلنا عيسي بن هشام والذي يبدل ادوارهما في بعض المقامات فيلعب الراوي مكان البطل والبطل مكان الراوي متي احتاج الأمر لذلك نظرا لطبيعة الشخصيتين فيظهر ابو الفتح في دور اللص الماهر خفيف الظل بينما يظهر عيسي بن هشام في دور الحكيم البليغ القادر علي وضع القياسات اللغوية وطرح الأفكار بشكل منظم ومن مقامات بديع الزمان وبعد عشرات السنين يخرج علينا التلميذ الذي تفوق علي أستاذه رغم أنه لم يعاصره وهو أبو القاسم بن علي بن محمد البصري الحريري والمولد في مدينة البصرة (446هـ/1054م - والمتوفي في 516 هـ/ 1122م) والذي يعد بلا مبالغة واحداً من أكبر أدباء العرب ، وصاحب مقامات الحريري. فلم يبلغ كتاب من كتب الأدب في العربية ما بلغته مقامات الحريري من بعد الصيت والشهرة حتي أن الحريري بمجرد الانتهاء من كتابتها نسخ منها النساخ في العراق وقتها أكثر من سبعمائة نسخة، وبلغ من شهرتها في حياة الحريري أن أقبل من الأندلس فريق من علمائها لقراءة المقامات عليه، ثم عادوا إلى بلادهم حيث تلقاها عنهم العلماء والأدباء، وتناولوها رواية وحفظًا ودرساً وشرحاً.وفي 50مقامة او اكثر قليلا قدم الحريري نصوصا جمعت بين الطرافة والقوة والبلاغة والشمول ورصد أهم المتغيرات التي طرأت علي المجتمع بشتي الطوائف التي تمثله ومن المقامات التي أتي بها الحريري نذكر منها ( المقامة التفليسية وفيها يشرح الحريري في جو قصصي حال أحد التجار وقد حاصرته الديون _والمقامة الحلبية ويشرح فيها احوال اهل حلب وطقوسهم ومثلها المقامة البغدادية والشيرازية وغيرها ) ليقدم الحريري واحدة من التحف الخالدة التي ترجمت الي عشرات اللغات عالميا لما بها من قوة المتن وبلاغة اللغة ولعل شهرة مقامات الحريري تجاوزت في شهرتها مقامات بديع الزمان لعدة أسباب أولها أنه لم يلحقها أذي أي لم تخضع للعب النساخ ولم يفقد منها شيء مثلما حدث مع مقامات بديع الزمان كما أن الحريري تغلب علي المشاكل الخاصة بالتصنع التي وقع فيها بديع الزمان فجاءت اللغة عفية بلا ضعف ومكثفة بلا إسهاب ورصينة بلا خروج عن النص الأخلاقي وهو الذي دفع البعض مثلا لأسقاط بعض المقامات الخاصة ببديع الزمان من الترجمات لما تضمنته من مجازات بالغة الجرأة،، كما جاء رسم شخصية ابا زيد السروجي وهو بطل مقامات الحريري أكثر كمالا من أبو الفتح السكندري بطل مقامات بديع الزمان وجاء صوت الراوي الحارس بن همام أيضا موظفا بالطريقة السليمة والتي تجعلك تشعر أنه وبرغم قدم المقامات التي كتبت منذ قرون بعيدة إلا أنها تجعلك تشعر أنك أمام باكورة أولية لفن الرواية العربية .

#نديم_عمر

إرسال تعليق

0 تعليقات